الإعلام و التكنولولجيا الرقمية .. تعاون و تكامل أم تحدى وتنافس؟

الإعلام و التكنولولجيا الرقمية .. تعاون و تكامل أم تحدى وتنافس؟

 

 

وتشهد صناعة وسائط الإعلام العالمية نقطة انقلاب ملحوظة تحت تأثير التطورات التكنولوجية السريعة. ويتوقع معظم الخبراء أن تنتهي الصحافة الورقية تماماً في عقد أو عقدين على الأكثر. تواجه وسائل الإعلام والتكنولوجيا الرقمية باستمرار مشاكل التوافق وتتبع تفضيلات الجمهور للأساليب والأساليب المناسبة لهم.

ولكن هذه ليست المشكلة الوحيدة التي تواجه وسائل الإعلام. وحتى وسائل الإعلام الرئيسية، التي أصبحت رقمية تماماً، تواجه تحديات ضخمة في مجال الإيرادات بسبب هيمنة شركات الإنترنت الكبيرة - مثل غوغل وفيسبوك - في سوق الإعلانات الرقمية. كما يواجه تحديات أخرى ناجمة عن الضغط للحاق بالتطورات التكنولوجية السريعة التي تغير عادات القراءة لدى الناس.

 

التطلع إلى مستقبل وسائل الإعلام والتكنولوجيا الرقمية

وتبدو مهمة التنبؤ بمستقبل البلدان المتخلفة النمو من حيث تأثير التكنولوجيا على مختلف قطاعات حياتها سهلة نسبيا. وكثيرا ما ينفق مستقبل هذه البلدان في البلدان المتقدمة النمو.

لقد أصبح من الواضح أن وسائل الإعلام العالمية تتجه نحو وسائل الإعلام الرقمية والمتنقلة، ولكن هذا لا يعني أن جميع وسائل الإعلام الأخرى ستختفي تماما في المستقبل القريب.

توقفت العديد من الصحف والمجلات في الولايات المتحدة منذ فترة طويلة عن نشر نسخها المطبوعة. توقفت صحيفة كريستيان ساينس مونيتور عن نشر نسختها الورقية في عام 2009، تلتها صحيفة "أو سي نيوز" و"وورلد ريبورت" في عام 2010، ثم مجلة نيوزويك في عام 2013. وحذت حذوها العديد من الصحف والمجلات الأمريكية والانكليزية والفرنسية، من بين صحف ومجلات أخرى.

أما بالنسبة للعرب، فتحولت مجلة "الأسبوع العربي" إلى النسخة الإلكترونية في عام 2013، وسبقتها مجلة "الآداب" اللبنانية في عام 2012. وكانت صحيفة "السفير"، التي توقفت صدورها في أوائل عام 2017، الضحية الأخيرة.

وسائل الإعلام والتكنولوجيا الرقمية. على الخط

سجلت إعلانات الإنترنت في عام 2016 حوالي 177 مليار دولار في جميع أنحاء العالم ، وهو ما يعادل ثلث جميع الإعلانات من جميع الأنواع المسجلة في نفس العام. حصلت جوجل على أكبر حصة من حوالي 79.4 مليار دولار ، في حين احتل فيسبوك المرتبة الثانية بـ 26.9 مليار دولار ، وإذا أضفنا إلى ذلك ما حصل عليه بايدو ومايكروسوفت وياهو وفيريزون وتويتر ، وجدنا أن هذه الشركات السبع حصلت على ثلاثة أرباع إيرادات الإعلانات عبر الإنترنت في العالم.

تجاوزت قيمة الإعلانات عبر الإنترنت قيمة الإعلانات التلفزيونية، مما جعل الإنترنت أكبر وسيلة إعلانية في العالم، وفقاً لبيانات وتحليلات وكالة زينيث (المتخصصة في التسويق الإعلامي).

 

أما بالنسبة للدول العربية، فإن إعلانات الإنترنت لم تسجل سوى حوالي مليار دولار في عام 2016. وعلى الرغم من أن هذا العدد لا يمثل سوى 5% من إجمالي النفقات الإعلانية العربية للعام نفسه، إلا أنه تشهد نمواً سنوياً كبيراً بنحو 20%، مقارنة بانخفاض الإنفاق الإعلاني على وسائل الإعلام الأخرى. وهذا يشير إلى الحاجة إلى زيادة الاهتمام بالوسائط الرقمية وإقامة شراكات إعلانية مع شركات الإنترنت الدولية الكبيرة، حيث يلاحظ، على سبيل المثال، أن إعلانات جوجل تظهر على شبكات وسائل الإعلام المحترمة مثل بي بي سي.

اختر الهواتف الذكية

ويقدر عدد مستخدمي الهواتف الذكية في جميع أنحاء العالم حاليا بنحو 2.5 مليار (من أصل 7.5 مليار اشتراك)، وهو أعلى من عدد أجهزة الحوسبة الشخصية المستخدمة، والذي يقدر بنحو ملياري جهاز. من الأجهزة. ومن المتوقع أن يزداد هذا الفرق بمعدلات عالية، حيث من المتوقع أن يصل عدد مستخدمي الهواتف الذكية إلى ستة مليارات مستخدم في عام 2020.

وفي الدول العربية، حيث بلغ عدد اشتراكات الهاتف المحمول نحو 430 مليون اشتراك اليوم، يقدر عدد مستخدمي الهواتف الذكية بنحو 150 مليون مستخدم، وهو أعلى بكثير من عدد أجهزة الكمبيوتر الشخصية. المستخدمة، والتي تقدر بـ 90 مليون.

ومع زيادة نسبة الذين يتلقون المعلومات عبر الإنترنت من سنة إلى أخرى، فإن تحسين الخدمات التي تقدمها وسائل الإعلام العربية على الهواتف الذكية ضروري لكسب شرائح كبيرة من المشتركين والحصول على جزء من عائدات الإعلانات. للهواتف الذكية سريعة النمو. هذا هو التحدي الذي تفرضه معادلة التوافق بين وسائل الإعلام والتكنولوجيا الرقمية

أدى تطور الإعلام العالمي نحو الإعلام الرقمي والمحمول وتطور أبحاث الذكاء الاصطناعي إلى ظهور اتجاهات جديدة يجب على وسائل الإعلام العربية التفكير في تبنيها.

وسائل الإعلام الموزعة

وسائل الإعلام الموزعة هي ظهور خدمات جديدة تجعل من الممكن استرجاع وعرض المقالات على شاشات الهواتف الذكية بسرعات تصل إلى عشر مرات أسرع من استخراجها العادي. تعتبر خدمة المقالة الفورية في Facebook وصفحات Google وSnapchat السريعة اكتشافًا. ومن بين أهم الخدمات الإعلامية الموزعة، استخدمها العديد من الناشرين في الولايات المتحدة، مثل فوكس ميديا وواشنطن بوست، لزيادة إيراداتها الإعلانية.

الصوت كواجهة للاستخدام والاستماع

تشير معظم التوقعات إلى زيادة دور الصوت كواجهة للهواتف الذكية والأجهزة المحمولة الأخرى ، ويتوقع أن تنتشر وسائل الإعلام الصوتية بسرعة كبيرة. يدعم الصوت لا تتكون فقط في ترتيب، ولكن أيضا في الاستماع إلى النصوص التي تقرأ البرامج.

وفي هذا الصدد، قالت أمازون إن عدد المنتجات التي تسمح لها بتصفح الإنترنت عبر الصوت الذي باعته خلال عطلة عيد الميلاد في عام 2016 كان تسعة أضعاف ما باعته طوال عام 2015، ولم تكن أسعار العديد منها مرتفعة، حيث وصلت إلى 50 دولارًا.

وتتوقع شركة جارتنر ريسيرش أن يمثل تصفح الصوت 30% من تصفح الإنترنت بحلول عام 2020، مما أدى إلى انتشار استخدام الوسائل الصوتية الرقمية في وسائل الإعلام مثل أمازون أليكسا، ومساعد جوجل، وكورتانا دي مايكروسوفت، وشركة آبل سيري، مما أدى إلى احتدام المنافسة بينهما.

يتم إعداد العديد من المقالات المالية والرياضية ، وتلك المتعلقة بالكوارث الطبيعية ، من خلال برامج ذكية تستند إلى نماذج محددة مسبقًا. وهو شكل حديث من أشكال العمل بين وسائل الإعلام والتكنولوجيا الرقمية.

الروبوت الصحافة

يتم إعداد العديد من المقالات المالية والرياضية ، وتلك المتعلقة بالكوارث الطبيعية ، من خلال برامج ذكية تستند إلى نماذج محددة مسبقًا وبيانات ضخمة يتم تحديثها تلقائيًا وحفظها في قواعد البيانات.

استخدام الروبوت يقلل إلى حد كبير من تكلفة تحرير المقالات، ولكن من غير المرجح أن تلغي عمل الناشرين، وخاصة عندما يتعلق الأمر بالأخبار الرئيسية، ولكن من المؤكد أنه سوف يقلل من عددهم.

"لا أعتقد أننا سنرى الروبوتات كتابة الصفحة الأولى من صحيفة نيويورك تايمز، ولكن أعتقد أننا سوف نرى نهجا هجينحيث الروبوتات كتابة جزء من الموضوع الصحفي، والبشر كتابة جزء آخر،" وقال أستاذ جامعة سانت لويس مات كارلسون.

اضغط على المحادثة

تجمع صحافة المحادثة بين تقنيات مثل الدردشة الصوتية والفهم التلقائي للغة والبحث الذكي والترجمة التلقائية وقراءة النص. وفيما يلي مثال على ذلك:

المستخدم: ما هي آخر الأخبار من المؤتمر العالمي للروبوتات الذي عقد في بكين؟

الروبوت: بأي لغة تريد إبلاغ نفسك؟

المستخدم: اللغة الصينية؟

الروبوت: وبأي لغة تريدني أن أقرأه؟

المستخدم: باللغة العربية؟

الروبوت: إليك آخر الأخبار التي طلبتها.

 

يحدث هذا الحوار بينك وبين برنامج الدردشة الروبوت المثبتة على الهاتف المحمول الخاص بك أو ساعة ذكية أثناء المشي في الحديقة، وإعداد الطعام أو في انتظار صديق في الشارع، وهذا يمكن أن يحدث أيضا عن طريق لوحة القيادة الخاصة المثبتة في سيارتك. البرنامج الذكي سيقرأ لك الأخبار بصوت يمكنك اختياره مسبقاً (امرأة ورجل وطفل)، ويمكنك مقاطعته وسؤاله، على سبيل المثال: ماذا قالت سي إن إن عن هذا المؤتمر؟

جميع التقنيات اللازمة لهذا الغرض متوفرة حاليا، والتي تتكون من تحويل الكلمات المنطوقة إلى نص، وفهم ما هو مطلوب، وإجراء البحوث واسترجاع العناصر المطلوبة، وترجمتها من اللغة الأصلية إلى اللغة المستهدفة، وأخيرا تحويل النص إلى كلمات منطوقة (أو عرضه مباشرة إذا كان شريط فيديو).

ويتضح مما سبق أنه لا بد من فهم القنوات الجديدة والاستفادة منها التي تتقاسمها التكنولوجيا أمام وسائل الإعلام للحفاظ على منتجات المؤسسة العربية للإعلام وتطويرها وبالتالي استمراريتها.

وبما أن التغيير العاصف هو قانون الثورة الصناعية الرابعة، فإن الإعلام العربي، الذي يتمسك بالماضي والحاضر، لن يكون له مستقبل.

ولكن في النهاية، لا يمكن للتكنولوجيا وحدها أن تصنع وسائل إعلام ناجحة ما لم تحقق وسائل الإعلام الإبداعية وراءها في المعلومات وتتحقق منها ثم تقدمها للقارئ أو المشاهد أو المستمع. طريقة تسمح له باستخدام عقله للحكم عليهم. وبطبيعة الحال، لا تزال المساحة المتاحة لحرية التعبير أساسية.

وبهذه الطريقة، من الممكن حقا ً التوفيق بين وسائل الإعلام والتكنولوجيا الرقمية، أياً كان حجم أو شكل هذا التطور.